آخرین نوشته ها
آمار بازدید
بازدیدکنندگان تا کنون : ۳۶٫۷۸۹ نفر
بازدیدکنندگان امروز : ۵ نفر
تعداد یادداشت ها : ۳۰
بازدید از این یادداشت : ۱۱۹

پر بازدیدترین یادداشت ها :
عبد الله بن حسين التُستَري المعروف بالمولى عبدالله الشُوشتَري (ت ١٠٢١ هـ) يعدّ من العلماء البارزين في العهد الصفوي، وكان معاصراً للشاه عبّاس الكبير (الحكم: ٩٩٦ - ١٠٣٨هـ)، حيث أنشأ الملك الصفوي لأجله مدرسة دينية عُرفت نسبةً إليه بمدرسة الملّا عبدالله في الجهة الشمالية من ساحة "نقش جهان" في مدينة اصفهان. 1 رياض العلماء، ج3، ص195-196.
وكان التستري من تلامذة كلٍ من: المقدّس الأردبيلي (ت ٩٩٣هـ) ونعمة الله بن أحمد بن خاتون العاملي والسيد مصطفى التفريشي صاحب "نقد الرجال"؛ ومن تلامذته يمكن أن نذكر الملّا محمد تقي المجلسي (والد العلامة المجلسي). 2 نقد الرجال، ج۳، ص۹۹؛ امل الآمل، ج۲، ص۱٥۹-۱٦۰؛ رياض العلماء، ج3، ص195-196.
وكان التستري قد رحل إلى جبل عامل وأقام هناك برهةً من الزمن. ويبدو أنّ هذه الرحلة خفيت عن عيون من ترجم له كالشيخ الحرّ العاملي، والميرزا عبدالله الأفندي وحتَّى تلميذه السيد التفريشي، أو على أقلّ تقدير لم يشيروا إليها.
وعلى أي حال فقد جاء في الإجازة التي منحها إياه الشيخ أحمد بن نعمةالله بن خاتون العاملي والتي نقل نصّها العلّامة المجلسي، أنّ الملّا عبدالله بعد سفره إلى الحجّ جاء إلى قرية عيناثا (عيناتا) في جبل عامل (مسقط رأس إبن خاتون العاملي) واستجازه هناك. 3 بحار الانوار، ج۱۰٦، ص۸۸-۸۹.
أما ما يهمّنا الآن فيما يتعلق برحلة الملّا عبدالله التستري إلى جبل عامل، هو وجود مجموعتين رجاليتين بخطه كتبهما خلال العامين ٩٨٧ و٩٨٨ في قرَى هذه المنطقة. وهاتان المجموعتان محفوظتان في مكتبة آية الله العظمى السيد المرعشي النجفي بمدينة قم.

المجموعة الأولى برقم ٦٩٣٩ تشتمل على كتاب الفهرست للشيخ الطوسي (الورقة ١ب الى ٥١ أ) وكتاب الفهرست لمنتجب الدين الرازي (الورقة ٥١ ب إلى ٧٠ أ). والكتاب الأول استنسخه الملّا عبدالله التستري بالخط الفارسي في قرية عيناثا في العشرة أيام الأخيرة [أو الثلث الأخير] من شهر ربيع الثاني سنة ٩٨٧. أما الكتاب الثاني فقد كتب القسم الأول منه الملّا عبدالله نفسه بالخط الفارسي، وكتب القسم الأخير منه علي بن يونس بخط النسخ. وقد أشار علي بن يونس في آخر الكتاب أنّه استنسخه من خطّ نعمةالله بن خاتون العاملي والملّا عبدالله الشُوشتَري، وأنّ ابن خاتون أجاز الملّا عبدالله التستري في جبل عامل. 4 «نقله العبد النحیف الضعیف علی بن یونس من خط الشیخ الفاضل الکامل نعمة الله بن احمد بن خاتون برسم الشیخ الفاصل والحبر الفاضل الامجد الاوحد ملا عبدالله بن حسین التستری غفر عنه آمین. وقد أجاز لی وأنا عبد الله بن حسین الشوشتری الشیخ الجلیل نعمة الله بن خاتون المذکور جمیع ما صحّ له روایته فی جبل عاملة ...» وتحوي المجموعة على نسخة أخرى لكتاب الفهرست لمنتجب الدين الرازي، وقد كُتب بخط النسخ في الثاني من جمادى الأولى سنة ١١١٠.

المجموعة الثانية برقم ١٣٢٣٤ تعدّ نسخة خطيّة نفيسة تشتمل على أربعة مصادر رجالية شيعية مهمّة كتبت سنة ٩٨٨، و هي على التوالي: رجال النجاشي، واختيار معرفة الرجال للشيخ الطوسي، ورجال ابن الغضائري و رجال الشيخ الطوسي (مشتملاً على اصحاب الإمام الكاظم إلى الإمام الهادي عليهما السلام). وقد كتب التستري نصوص هذه المجموعة في قرية جُبَعْ (جباع الحالية) مسقط رأس الشهيد الثاني والشيخ حسين بن عبدالصمد والد الشيخ البهائي (عليهم الرحمة والرضوان). ولكن مفهرس مكتبة السيد المرعشي، ضبط اسم القرية هكذا: "حيع"؛ وهذا خطأ وتصحيف واضح. والجدير بالذكر أن نسخة رجال النجاشي من هذه المجموعة استنسخت من نسخة بخط ابن طاووس وهذه استنسخت من نسخة بخط ابن ادريس الحلّي.

"تفضّل بتعريب هذا المقال الأخ الفاضل محمد جلوس من أهل جبل عامل."

۱. رياض العلماء، ج۳، ص۱۹۵-۱۹۶.
۲. نقد الرجال، ج۳، ص۹۹؛ امل الآمل، ج۲، ص۱٥۹-۱٦۰؛ رياض العلماء، ج۳، ص۱۹۵-۱۹۶.
۳. بحار الانوار، ج۱۰٦، ص۸۸-۸۹.
۴. «نقله العبد النحیف الضعیف علی بن یونس من خط الشیخ الفاضل الکامل نعمة الله بن احمد بن خاتون برسم الشیخ الفاصل والحبر الفاضل الامجد الاوحد ملا عبدالله بن حسین التستری غفر عنه آمین. وقد أجاز لی وأنا عبد الله بن حسین الشوشتری الشیخ الجلیل نعمة الله بن خاتون المذکور جمیع ما صحّ له روایته فی جبل عاملة ...»
سه شنبه ۹ بهمن ۱۳۹۷ ساعت ۱۰:۰۹
نظرات



نمایش ایمیل به مخاطبین





نمایش نظر در سایت