آخرین نوشته ها
آمار بازدید
بازدیدکنندگان تا کنون : ۸۱٫۱۹۶ نفر
بازدیدکنندگان امروز : ۹ نفر
تعداد یادداشت ها : ۳۵
بازدید از این یادداشت : ۱٫۲۱۸

پر بازدیدترین یادداشت ها :
مقدمة
تعتبر الشعائر الحسينية، ولا سيّما ما يقام منها في يوم عاشوراء والليالي العشرة الأولى من شهر محرم الحرام، من أهم المظاهر الدينية والاجتماعية التي امتاز بها الشيعة في مختلف العصور، ولا شكّ أن المظاهر الأولى لإقامة المآتم والبكاء على الإمام الحسين (ع) نجدها في سيرة أهل البيت (ع) والشيعة الأوائل، بعد فترة قصيرة من واقعة عاشوراء، وتتمثل بالمآتم التي أقامها سبايا أهل بيت الإمام الحسين (ع) في الكوفة، وعند مرورهم على قتلى عاشوراء، وفي أيام تواجدهم في الشام، وبعد رجوعهم من الشام إلى المدينة المنورة. 1 للتفصيل انظر: محمدي ريشهري، محمد، دانشنامه امام حسين (ع)، ج9، ص384-428.
وقد أدّى نشوء الدول والإمارات الشيعية في القرن الرابع الهجري، كالدولة الفاطمية في مصر وشمال إفريقيا، والدولة البويهية في إيران والعراق، إلى انتشار التشيّع في المناطق الخاضعة لسيطرة هذه الدول؛ مما ساهم بدوره في إقامة ونشر الشعائر الدينية للشيعة، وبخاصة مآتم يوم عاشوراء واحتفالات عيد الغدير في كل عام.
وإلى هذا الواقع أشار أبو ريحان البيروني (ت 440هـ) بقوله عن يوم عاشوراء: «وأما الشيعة، فإنهم ينوحون ويبكون أسفاً لقتل سيد الشهداء فيه، ويُظهرون ذلك بمدينة السلام، وأمثالها من المدن والبلاد، ويزورون فيه التربة المسعودة بكربلاء.» 2 البيروني، أبو ريحان، الآثار الباقية عن القرون الخالية، ص420. ويظهر من هذا النص أنّ إقامة المآتم الحسينية في يوم عاشوراء كانت منتشرة بشكل واسع في بداية القرن الخامس الهجري.
ونظراً لأهمية الشعائر الحسينية عند الشيعة في مختلف العصور، وبهدف دراسة التطوّر التاريخي لإحياء ذكرى عاشوراء، وتسليط الضوء على أهم مظاهر العزاء والنياحة المرافقة لإحياء ذكرى عاشوراء، نحاول أن نستعرض في هذا المقال ما تيسّر جمعه من النصوص التاريخية التي تزوّدنا بالتفاصيل والمعلومات عن إقامة ذكرى عاشوراء في العصور المتقدمة.
وهذا وقد قصرنا البحث على دراسة هذه الظاهرة في خمس مدن عربية وهي: بغداد، والقاهرة، وحلب، ودمشق، والمدينة المنورة. وسبب اختيار هذه المدن هو توفّر المواد التاريخية حول إحياء ذكرى عاشوراء بهذه المدن، فضلاً عن دورها وأهميتها السياسية والثقافية البالغة في العصور المتقدمة.

مراسم العزاء في بغداد
لقد استولى البويهيين على مدينة بغداد سنة 334 هجرية؛ وبناءً على المصادر التاريخية، فقد شهدت بغداد إقامة المآتم الحسينية في يوم عاشوراء من سنة 352 هجرية، أي في عهد معزّ الدولة الديلمي (الحكم: 334-358). وتخلو المصادر التاريخية عن أي إشارة إلى إقامة المآتم في يوم عاشوراء ببغداد قبل هذه السنة.
وعلى هذا، فقد رأى الكثير من الباحثين أن ملوك بني بويه هم أول مَن قام بنشر مراسم عاشوراء في الوسط الشيعي 3 اُنظر على سبيل المثال: هالم، هاينس، الشيعة، ص61؛ الحسن، حمزة، طقوس التشيّع.. الهوية والسياسة، ص440؛ فقيهي، علي أصغر، تاريخ آل بويه، ص30. وقد عدّ السيد صالح الشهرستاني في كتابه "تاريخ النياحة على الإمام الشهيد الحسين بن علي (ع)" (ج1، ص148-149)، عدداً آخر من القائلين بهذا الرأي، منهم: مؤلف كتاب مدينة الحسين، والخليلي في موسوعة العتبات المقدسة، نقلاً عن كتاب "تاريخ الشيعة في الهند" للمستشرق هولبيستر. ، بينما يرى السيد صالح الشهرستاني في كتابه "تاريخ النياحة على الإمام الحسين (ع)"، أن الأمراء البويهيين لم يكونوا أول من أقام النياحة والعزاء والمآتم على الإمام الحسين (ع)، ولكنّهم كانوا أول مَن وسّعوها وأخرجوها من دائرة النواح الضيقة في البيوت والمجالس الخاصة إلى دائرة الأسواق العلنية والشوارع. ويرى هذا الباحث أن المأتم الذي أقيم في عهد معزّ الدولة في سنة 352 لم يكن الأوّل في بغداد، بل كان أوّل مأتم عام في الأسواق والشوارع ببغداد. 4 اُنظر: الشهرستاني، السيد صالح، تاريخ النياحة على الإمام الشهيد الحسين بن علي (ع)، ج1، ص147 وص149.
فهناك نصوص تاريخية تدل على إقامة العزاء والنياحة على الإمام الحسين (ع) من قِبل الشيعة في بغداد قبل هذا التاريخ، وإن لم يُحَدَّد أنها كانت في أيام عاشوراء. فمن هذه النصوص ما ذكره ابن حجر العسقلاني (ت 852هـ) في ترجمة شاعر أهل البيت (ع) علي بن عبد الله بن وصيف الحَلاّء، المعروف بالناشئ الصغير، من أن الشيعة ببغداد في سنة 346هـ ناحوا على الإمام الحسين (ع) بقصيدة للناشئ إلى الظهر، وقد لَطَم الشاعر على وجهه لطماً عظيماً. 5 اُنظر: ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي، لسان الميزان، ج5، ص557.
كما أشار التنوخي (ت 384هـ) إلى شاعر اسمه "ابن أصدق"، كان عمله النياحة على الإمام الحسين (عليه السلام) 6 اُنظر: التنوخي، المحسن بن علي، نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، ج2، ص230-232. ، وذكر أن البربهاري (ت 329هـ)، الفقيه الحنبلي، أمر بقتل نائحة يُقال لها "خِلْب"، كانت تنوح على الإمام الحسين (ع)، وكان الناس لا يستطيعون النياحة على الحسين (ع) إلا سرّاً أو بعزّ سلطانٍ؛ خوفاً من الحنابلة. وتابع التنوخي أن النوح لم يكن إلاّ مراثي الحسين وأهل البيت (ع) فقط، من غير تعريض بالسلف. 7 ُنظر: المصدر السابق، ج2، ص233.
أما فيما يتعلق بإقامة عزاء عاشوراء ببغداد في العهد البويهي، فقد ذكر المؤرخ البغدادي ابن الجوزي (ت 597هـ) في حوادث سنة 352هـ، «أنه في اليوم العاشر من المحرّم أُغْلِقت الأسواق ببغداد، وعُطِّل البيع، ولم يذبح القصّابون [ولا طبخ الهراسون] ولا تُرك الناس أن يستقوا الماء، ونُصبت القباب في الأسواق، وعُلقت عليها المسوح، ... وأقيمت النائحة على الحسين عليه السلام.» 8 ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج14، ص150.
ويزوّدنا المؤرخ ابن الأثير (ت 630هـ) بتفاصيل أخرى عن مآتم عاشوراء في بغداد أُقيمت في هذه السنة آنفة الذكر، حيث يقول في تاريخه: «في هذه السنة عاشر المحرّم أمر معزّ الدولة الناس أن يُغلقوا دكاكينهم، ويُبطلوا الأسواق والبيع والشراء، وأن يُظهروا النياحة، ويلبسوا قباباً عملوها بالمسوح، وأن يخرج النساء ... مُسوّدات الوجوه، قد شققن ثيابهنّ، يدرن في البلد بالنوائح، ويلطمن وجوههنّ على الحسين بن علي، رضي الله عنهما، ففعل الناس ذلك، ولم يكن للسنة قدرة على المنع منه لكثرة الشيعة، ولأن السلطان معهم.» 9 ابن الأثير، علي بن محمد، الكامل في التاريخ، ج8، ص549.
وقد أشار ابن الجوزي إلى ما اعتاده الشيعة في يوم عاشوراء من تعطيل الأسواق، وإقامة النوح واللطم، وتعليق المسوح؛ وذلك في حوادث السنوات من 354هـ إلى 361هـ، 10 ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج14، ص161 وص174 وص182 وص189 وص196 وص201 وص205 وص210. ويدل هذا على أن إقامة ذكرى عاشوراء قد تحوّلت إلى عادة جارية ومستمرة، ظل يعمل بها الشيعة في كل سنة.
ولكن بسبب الفتن التي كانت تشهدها بغداد بين الشيعة والسنة من حين لآخر، قام بعض نوّاب أو وزراء الملوك البويهيين بمنع إقامة المآتم الحسينية في أيام عاشوراء في بعض الأعوام. فقد ذكر ابن الجوزي في حوادث سنة 382هـ، أن أبا الحسن علي بن محمد الكوكبي المعلّم، وكان قد استولى على أمور بهاء الدولة البويهي، منع أهل الكرخ وباب الطاق ـ أي الشيعة ـ من النوح في عاشوراء وتعليق المسوح. 11 المصدر السابق، ج14، ص361.
كما ورد أيضاً في أخبار سنة 393هـ، أنّ عميد الجيوش (ت 401هـ) 12 هو الأمير الوزير أبو علي الحسين بن أبي جعفر، نائب بهاء الدولة الديلمي على العراق. قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج17، ص231): "أبطل مآتم عاشوراء". ، منع في يوم عاشوراء أهل الكرخ وباب الطاق من النوح في المشاهد وتعليق المسوح في الأسواق، فامتنعوا؛ كما «منع أهل باب البصرة وباب الشعير من مثل ذلك، فيما نسبوه إلى مقتل مصعب بن الزبير بن العوام.» 13 ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج15، ص37.
وبما أنّ قرار المنع الأوّل ـ فيما يبدو ـ لم يدُم إلا سنة واحدة، أي 382هـ، فقد جاء قرار المنع الآخر في سنة 393هـ لإيقاف الشيعة عن القيام بإحياء مراسم عاشوراء مدّة عقد كامل، إلى أن أذِنَ فخر الملك (ت 407هـ) 14 هو الوزير أبو غالب محمد بن علي بن خالف، ولي العراق بعد عميد الجيوش، في عهد بهاء الدولة الديلمي. قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج17، ص282): "أعاد اللّطم يوم عاشوراء". لأهل الكرخ وباب الطاق في عمل عاشوراء سنة 402هـ، «فعلّقوا المسوح، وأقاموا النياحة في المشاهد.» 15 ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج15، ص82. وهكذا ظلّت مراسم عاشوراء تُقام بشكل متقطّع بين الترخيص والمنع من حين لآخر.
ويبدو أن دخول السلاجقة بغداد ـ مع أنهم معروفون بتصلّبهم الطائفي وتعصّبهم على التشيّع، لم يمنع الشيعة من إقامة ذكرى عاشوراء بين الحين والآخر. فقد ذكر ابن الجوزي في حوادث سنة 458هـ: «أن أهل الكرخ أغلقوا دكاكينهم يوم عاشوراء، وأحضروا نساءً، فنُحنَ على الحسين عليه السلام على ما كانوا قديماً يستعملونه.» 16 المصدر السابق، ج16، ص94.
أما فيما يتعلق بالعصر العباسي المتأخّر، فقد أشار الذهبي إلى ظهور الرفض ببغداد في أيام عاشوراء سنة 561هـ، 17 الذهبي، محمد بن أحمد، تاريخ الإسلام ووفيّات المشاهير والأعلام، ج12، ص213. ولا شك في أنّ ما يعنيه الذهبي من "ظهور الرفض" هو إقامة المآتم الحسينية؛ إذ ذكر هو أيضاً في ترجمة رضي الدين أحمد بن إسماعيل الطالقاني (ت 590هـ) أنه عند ظهور التشيع في زمانه التمس منه العامة على المنبر يوم عاشوراء أن يلعن يزيد 18 المصدر السابق، ج12، ص904. ، فتدل هذه النصوص أن إحياء يوم عاشوراء ظلّ مستمراً حتّى العهود العباسية المتأخّرة.
وثمّة نصوص تفيد أنّه في نهايات العصر العباسي، اتّخذ المستعصم بالله (الخلافة: 640-656) ـ وهو آخر الخلفاء العباسيين ـ قراراً بمنع قراءة المقتل في يوم عاشوراء ببغداد، فقد ذكر صاحب الحوادث الجامعة في حوادث سنة 641هـ، أن الخليفه تقدّم «إلى جمال الدين عبد الرحمن ابن الجوزي المحتسب، بمنع الناس من قراءة المقتل في يوم عاشوراء، والإنشاد في سائر المحال بجانبي بغداد، سوى مشهد موسى بن جعفر عليهما السلام.» 19 ابن الفوطي، عبد الرزاق بن أحمد، الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، ص143. وذكر في حوادث سنة 648هـ أن الخليفة في محرم هذه السنة تقدّم أيضاً «بمنع أهل الكرخ والمختارة من النياحة والإنشاد، وقراءة مقتل الحسين.» 20 المصدر السابق، ص194.

مراسم العزاء في القاهرة
شهدت مصر انتشاراً مبكراً للتشيّع قبل العهد الفاطمي، فقد ذكر المؤرخ أبو محمد الحسن بن إبراهيم الليثي المصري المعروف بابن زولاق (ت 387هـ)، أنّ أهل مصر كانوا يكتبون بمسائلهم إلى جعفر بن محمد الصادق (ع)، ولا يعدلون عن فتياه؛ كما ذكر أيضاً عدداً من البيوتات المعروفة بالتشيّع، وأعلام الشيعة بمصر في القرن الثالث الهجري. 21 ابن زولاق، فضائل مصر وأخبارها وخواصها، ص48-49.
وثمّة نصٍّ تاريخي يفيد أن سابقة إحياء يوم عاشوراء ترجع ـ على الأقل ـ إلى قُبيل العصر الفاطمي، وبالتحديد إلى أيام حكم الإخشيد محمد بن طغج (الحكم: 333-334)، ثم خادمه كافور (الحكم: 355-357)، إن لم تكن ترجع إلى قبل ذلك؛ فقد نقل المقريزي عن ابن زولاق ـ ويبدو أن هذا النص مأخوذ من كتابه المفقود "سيرة المعزّ لدين الله" ـ: «وكانت مصر لا تخلو من الفتن في يوم عاشوراء عند قبر كلثم 22 وهي السيدة كلثوم بنت القاسم بن محمد بن الإمام جعفر الصادق (ع). انظر: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج3، ص642. وقبر نفيسة 23 وهي السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن (ع)، زوجة إسحاق بن بن الإمام جعفر الصادق (ع). انظر حول مشهدها: المصدر السابق، ج3، ص637. بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب في الأيام الإخشيدية والكافورية، وكان سودان كافور يتعصبون على الشيعة، ويتعلّق السودان في الطرق بالناس، ويقولون للرجل: مَن خالك؟ فإن قال معاوية أكرموه، وإن سكت لقي المكروه، وأُخذت ثيابه وما معه، حتى كان كافور يوكل بأبواب الصحراء، ويمنع الناس من الخروج.» 24 المقريزي، أحمد بن علي، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج1، ص146؛ وأورد المقريزي نصاً مماثلاً في: الخطط المقريزية، ج2، ص212.
هذا، وقد أفادنا مؤرّخو مصر بأخبار توضح كيفية إحياء ذكرى عاشوراء بمدينة القاهرة في العصر الفاطمي، حيث عبّروا عنها بـ"حزن عاشوراء" 25 المقريزي، أحمد بن علي، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج2، ص93 وص100؛ ج3، ص97. ؛ ومن الواضح أن لهذه التسمية دلالتها على أهم خصوصية ليوم عاشوراء، وهي "الحزن" على مصائب الإمام الحسين وأهل بيته (ع). ومع أن بعض تأليفات هؤلاء المؤرخين لم تصل إلينا، بل وصلتنا أخبارهم وأقوالهم بواسطة الآخرين ـ وبخاصة المقريزي ـ تبقى هذه النصوص والأخبار ذات أهمية بالغة؛ لما تتضمّنه من معلومات وتفاصيل هامة حول مراسم عاشوراء خلال العهد الفاطمي.
فقد نقل المقريزي عن ابن زولاق، أنه في يوم عاشوراء من سنة 363هـ ـ أي العام الأول من دخول الخليفة المعزّ لدين الله (الحكم: 341-365) القاهرة ـ قام الشيعة بالنياحة والبكاء على الحسين (ع) عند مشهدي السيدتين كلثوم ونفيسة؛ وكادت تتحوّل إلى فتنة بين الشيعة والسنّة. وإليك النصّ الحرفي لما نقله المقريزي عن ابن زولاق: «في يوم عاشوراء من سنة ثلاثة وستين وثلاثمائة، انصرف خلق من الشيعة وأشياعهم إلى المشهدين: قبر كلثم، ونفيسة، ومعهم جماعة من فرسان المغاربة ورجالتهم، بالنياحة والبكاء على الحسين عليه السلام، ... ونزلوا حتى بلغوا مسجد الربح، وثارت عليهم جماعة من رعية أسفل، فخرج أبو محمد الحسين بن عمار، وكان يسكن هناك في دار محمّد بن أبي بكر، وأغلق الدرب، ومنع الفريقين، ورجع الجميع، فحسن موقع ذلك عند المعزّ، ولولا ذلك لعظمت الفتنة؛ لأن الناس قد أغلقوا الدكاكين وأبواب الدور، وعطّلوا الأسواق، وإنما قويت أنفس الشيعة بكون المعزّ بمصر.» 26 المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج2، ص212؛ وقريب من هذا النص في: اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج1، ص145-146.
أما النصّ التاريخي الآخر فهو للمؤرّخ الإسماعيلي "عِزّ الملك المُسَبِّحي" (ت 420هـ)، ويرجَّح أنه منقول من كتابه المفقود "أخبار مصر"، حيث يذكر تفاصيل عن إقامة مآتم يوم عاشوراء في سنة 396هـ، أي في أيام الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله (الحكم: 386-411)، ويفيد هذا النص أن الأسواق في هذا اليوم كانت تتعطّل، ويخرج المنشدون إلى جامع القاهرة، ويجتمع الناس بالنوح والنشيد. 27 اُنظر: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج2، ص212. وأورد المقريزي مختصر هذا النص في: اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج2، ص67.
وذكر المقريزي في أخبار شهر محرم سنة 404هـ، أنّ الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، «أمر بغلق سائر الدواوين، وجميع الأماكن التي تُباع فيها الغلال والفواكه وغيرها، ثلاثة أيام من آخر حزن عاشوراء؛ فلما كان يوم عاشوراء أُغلِقت سائر حوانيت مصر والقاهرة بأسرها إلا حوانيت الخَبّازين. ونزل الذين عادتُهم النزول في يوم عاشوراء إلى القاهرة من المنشدين وغيرهم، أفراداً غير مجتمعين ولا متكلّمين، فما اجتمع اثنان في موضع.» 28 المقريزي، أحمد بن علي، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء ، ج2، ص100.
وذكر المؤرخ ابن تغري بردي (ت 874هـ) في سيرة الخليفة المستعلي بالله الفاطمي (الحكم: 487-495) أنه «كان يبالغ في النّوح والمأتم، ويأمر الناس بلبس المُسُوح، وغلق الحوانيت، واللّطم والبكاء زيادة عمّا كان يفعله آباؤه.» 29 ابن تغري بردي، جمال الدين يوسف، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ج5، ص152. وذكر المقريزي في موضع آخر أن الفاطميين كانوا يتّخذون يوم عاشوراء، يوم حزن تتعطل فيه الأسواق، ويُعمل فيه السماط العظيم المسمّى "سماط الحزن". 30 اُنظر: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج2، ص348.
أما فيما يتعلق بإحياء ذكرى عاشوراء في البلاط الفاطمي في النصف الأول من القرن السادس الهجري، فقد ذكر الأمير جمال الدين موسى بن محمد البطائحي المعروف بابن المأمون (ت 588هـ) في كتابه "أخبار مصر" تفاصيل حول إقامة "سماط الحزن" في يوم عاشوراء خلال ثلاث سنوات علي التوالي، هي 515هـ إلى 517ه، وقد نقل المقريزي هذه التفاصيل في خططه.
ففيما يتعلّق بيوم عاشوراء من سنة 515هـ، ذكر أنه: «عُبِّئ السماط بمجلس العطايا من دار الملك بمصر، التي كان يسكنها الأفضل بن أمير الجيوش، وهو السماط المختص بعاشوراء، وهو يُعبئ في غير المكان الجاري به العادة في الأعياد، ولا يعمل مدورة خشب، بل سفرة كبيرة من أدم، والسماط يعلوها من غير مرافع نحاس، وجميع الزبادي أجبان وسلائط ومخلّلات، وجميع الخبز من شعير، وخرج الأفضل من باب فرد الكم، وجلس على بساط صوف من غير مشورة، واستفتح المقرئون، واستدعى الأشراف على طبقاتهم، وحُمل السماط لهم، وقد عُمل في الصحن الأول الذي بين يدي الأفضل إلى آخر السماط عدس أسود، ثمّ بعده عدس مصفّى إلى آخر السماط، ثمّ رُفع وقدّمت صحون جميعها عسل نحل.» 31 المصدر السابق، ج2، ص213.
وفيما يتعلق بسنة 516 تابع بالقول: «ولما كان يوم عاشوراء من سنة ست عشرة وخمسمائة، جلس الخليفة الآمر بأحكام الله على باب الباذهنج ـ يعني من القصر ـ بعد قتل الأفضل، وعود الأسمطة إلى القصر على كرسي جريد بغير مخدّة، متلثماً هو وجميع حاشيته، فسلّم عليه الوزير المأمون وجميع الأمراء الكبار والصغار بالقراميز، وأذن للقاضي والداعي والأشراف والأمراء بالسلام عليه، وهم بغير مناديل ملثمون حفاة، وعُبِّئ السماط في غير موضعه المعتاد، وجميع ما عليه خبز الشعير والحواضر على ما كان في الأيام الأفضلية، وتقدّم إلى والي مصر والقاهرة بأن لا يمكّنا أحداً من جمع ولا قراءة مصرع الحسين، وخرج الرسم المطلق للمتصدّرين والقرّاء الخاص والوعاظ والشعراء وغيرهم على ما جرت به عاداتهم.» 32 المصدر السابق.
وذكر في حوادث سنة 517هـ: «وفي ليلة عاشوراء من سنة سبع عشرة وخمسمائة اعتمد الأجل الوزير المأمون على السُنّة الأفضلية من المضي فيها إلى التربة الجيوشية، وحضور جميع المتصدّرين والوُعّاظ وقُرّاء القرآن إلى آخر الليل، وعوده إلى داره، واعتمد في صبيحة الليلة المذكورة مثل ذلك، وجلس الخليفة على الأرض متلثماً يُرى به الحزن، وحضر من شُرّف بالسلام عليه، والجلوس على السماط بما جرت به العادة.» 33 المصدر السابق.
أما المؤرخ عبد السلام بن الحسن القيسراني، المعروف بابن الطوير (ت 617هـ)، فقد ذكر تفاصيل هامة عن إقامة ذكرى عاشوراء في نهايات العصر الفاطمي، وهذه التفاصيل نقلها المقريزي في خططه عن ابن الطوير، كما نقلها أيضاً ابن تغري بردي، ولكن دون أن يشير إلى أن مصدر هذا الخبر هو ابن الطوير، وبما أن كلام ابن تغري بردي يتضمّن تفاصيل أكثر مما ذكره المقريزي، ننقل هذا النص عن ابن تغري بردي، وهو كما يلي:
«إذا كان اليوم العاشر من المحرّم، احتجب الخليفة عن الناس، فإذا علا النهار ركِب قاضي القضاة والشهود، وقد غيّروا زِيَّهم ولبسوا قماش الحزن، ثمّ صاروا إلى المشهد الحسيني، وكان قبل ذلك يُعمل المأتم بالجامع الأزهر. فإذا جلسوا فيه بمن معهم من الأمراء والأعيان وقُرّاء الحضرة والمتصدّرين في الجوامع، جاء الوزير فجلس صدراً، والقاضي وداعي الدُّعاة من جانبيه، والقُرّاء يقرؤون نَوْبةً بنَوْبة، ثم يُنْشِد قومٌ من الشعراء، غير شعراء الخليفة، أشعاراً يرثون بها الحسن والحسين وأهل البيت [ع]، وتَصيح الناس بالضجيج والبكاء والعَويل. فإن كان الوزير رافضياً على مذهب القوم تغالوا في ذلك وأمعنوا، وإن كان الوزير سُنّياً اقتصروا. ولا يزالون كذلك حتّى تمضي ثلاث ساعات، فيُسْتَدْعَوْن إلى القصر عند الخليفة بنقباء الرسائل، فيركب الوزير وهو بمنديل صغير إلى داره، ويدخل قاضي القضاة والداعي ومَن معهما إلى باب الذهب 34 أحد أبواب القصر الملكي. ، فيجدون الدّهاليز قد فُرِشت مصاطبها بالحُصْر والبُسُط 35 في خطط المقريزي: بدل البُسُط. ، ويُنْصب في الأماكن الخالية [من المَصاطِب] 36 ما بين المعقوفتين من كلام المقريزي، ولم يرد في كلام ابن تغري بردي. دِكَك لتُلحق بالمصاطب وتفرش. ويجدون صاحب الباب جالساً هناك، فيجلس القاضي والداعي إلى جانبه، والناس على اختلاف طبقاتهم، فيقرأ القُرّاء ويُنشِد المنشدون أيضاً، ثمّ يُفرش وسط القاعة بالحصر المقلوبة؛ ثمّ يُفْرش عليها "سِماط الحُزن" مقدار ألف زبدية من العدس والملوحات والمخلَّلات، والأجبان والألبان الساذجة، وأعسال النحل والفَطير والخُبز المُغَيَّر لونُه بالقصد لأجل الحزن. فإذا قرب الظهر وقف صاحب الباب وصاحب المائدة، وأُدْخِلَ الناس للأكل من السماط، فيدخل القاضي والداعي، ويجلس صاحب الباب [نيابةً عن الوزير، والمذكوران إلى جانبه] 37 ما بين المعقوفتين من كلام المقريزي، ولم يرد في كلام ابن تغري بردي. ، ومن الناس من لا يدخل من شدّة الحزن، فلا يُلزَم أحدٌ بالدخول، فإذا فرغ القوم انفصلوا إلى أماكنهم ركباناً بذلك الزيّ الذي ظهروا فيه من قماش الحزن، وطاف النُوّاح بالقاهرة من ذلك اليوم، وأغلق البَيّاعون حوانيتهم إلى بعد العصر، والنَوْح قائم بجميع شوارع القاهرة وأزقّتها. فإذا فات العصر يفتح الناس دكاكينهم ويتصرّفون في بيعهم وشرائهم.» 38 ابن تغري بردي، جمال الدين يوسف، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ج5، ص152-153؛ وانظر أيضاً: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج2، ص213-214.
وذكر المقريزي أن الفاطميين كانوا ينحرون في يوم عاشوراء عند القبر ـ أي مدفن رأس الإمام الحسين (ع) ـ الإبل والبقر والغنم، ويُكثرون النوح والبكاء، ويسبّون مَن قتل الحسين. 39 المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص204. كما ذكر أنه كان يزور الناس في يوم عاشوراء مشهد رأس زيد بن علي (ع) المعروف خطأً بمشهد زين العابدين (ع). 40 المصدر السابق، ج3، ص637.
أما فيما يتعلّق بمصير مراسم ومآتم يوم عاشوراء في مصر بعد زوال الدولة الفاطمية، ذكر المقريزي أنه: «اتخذ الملوك من بني أيوب يوم عاشوراء يوم سرور، يوسّعون فيه على عيالهم، ويتبسطون في المطاعم، ويصنعون الحلاوات، ويتّخذون الأواني الجديدة، ويكتحلون ويدخلون الحمام، جرياً على عادة أهل الشام التي سنّها لهم الحجاج في أيام عبد الملك بن مروان؛ ليرغموا بذلك آناف شيعة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، الذين يتخذون يوم عاشوراء يوم عزاء وحزن فيه على الحسين بن علي، لأنه قُتل فيه. وقد أدركنا بقايا مما عمله بنو أيوب من اتخاذ يوم عاشوراء يوم سرور وتبسط.» 41 المصدر السابق، ج2، ص348-349.

مراسم العزاء في حلب
انتشر التشيّع في مدينة حلب منذ القرن الرابع الهجري، منذ فترة الحكم الحمداني (333-407هـ)، ثم شهد التشيّع ازدهاراً كبيراً بهذه المدينة خلال القرن الخامس الهجري في ظلّ حكم بني مرداس (414-471هـ)، حيث تحوّل الشيعة إلى الفئة الغالبة في هذا العصر. وقد ذكر ابن بُطلان (ت 458هـ) في كتاب كتبه إلى هلال بن المحسن الصابئ، أن الفقهاء بحلب يفتون على مذهب الإمامية. 42 ابن العديم، عمر بن أحمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، ج1، ص61. وقد استمر انتشار التشيع بحلب طوال القرن السادس، بل في القرن السابع أيضاً.
ومع أنّ حلب كانت من أهم مدن الشيعة خلال القرن الرابع إلى السادس، فإنه لم ترد نصوص تاريخية تذكر تفاصيل واضحة حول إحياء مراسم عاشوراء بحلب، ولا سيّما في فترة ازدهار التشيّع بها في القرن الخامس الهجري.
نعم، هناك مؤشرات إجمالية نستفيدها مما أشار إليه المؤرّخ ابن العديم الحلبي (ت 660هـ) حول القضية التي وقعت للفقيه السنّي سالم بن علي بن تميم الكفرطابي (ت بعد سنة 465هـ) مع الشيعة بحلب، وذلك في يوم عاشوراء عند خزانة الكتب بجامع حلب، 43 المصدر السابق، ج9، ص4155-4156. مما يوحي أنه كان للشيعة بحلب في يوم عاشوراء مراسم خاصة، لم تصلنا تفاصيل عنها.
كما ذكر المؤرخ الحلبي الشيعي ابن أبي طي (ت 630هـ) أنه بعد أن اتخذ السلطان نور الدين محمود بن زنكي قراره بمنع شعائر الشيعة بحلب في عام 543هـ، اجتمع الشيعة وعملوا "عاشوراء"، وكان هذا سبباً لقيام نور الدين بنفي عدد من وجوه وأعيان الشيعة وإخراجهم من المدينة. 44 العشماوي، شيرين، كتابات ابن أبي طي الحلبي في المصادر الإسلامية: دراسة تحليلية، ص246.
ونستنتج من هذا النص أن إحياء ذكرى عاشوراء كانت عادة جارية بحلب، بحيث اضطر السلطان إلى إصدار قرار منع لإقامة مراسم العزاء، ولشهرتها ومعروفيتها فإن قرار منع شعائر الشيعة من قبل نور الدين محمود لم يمنع الشيعة من القيام بها.
أما في القرن السابع الهجري فمن المؤكد أيضاً أن الشيعة بحلب كانوا يقيمون المآتم الحسينية في يوم عاشوراء؛ وما يدل على ذلك أبيات باللغة الفارسية للشاعر الفارسي الشهير جلال الدين الرومي، أشار فيها بوضوح إلى اجتماع الشيعة بحلب في يوم عاشوراء عند باب أنطاكية ـ من أبواب حلب القديمة ـ حيث كانوا يقومون بالعزاء والنياحة والبكاء. 45 جلال الدين رومي (مولوي)، مثنوي معنوي، الدفتر السادس، الأبيات 777-781، ص991-992. والأبيات التي أنشدها الرومي بهذا الشأن هي كما يلي:
روز عاشورا همه اهل حلب * باب انطاكيه اندر تا به شب
گِرد آيد مرد و زن جمعي عظيم * ماتم آن خاندان دارد مقيم
ناله و نوحه كند اندر بُكا * شيعه عاشورا براي كربلا
بشمرند آن ظلمها و امتحان * كز يزيد و شمر ديد آن خاندان
ومعنى الأبيات: "في يوم عاشوراء يجتمع أهل حلب من الرجال والنساء في جمع عظيم عند باب انطاكية إلى نهاية الليل، ويقيمون مآتم الآل، وينوح الشيعة ويضج بالبكاء على [أحداث] كربلاء، ويعدّون المظالم والمصائب التي واجهها الآل من شمر ويزيد."

أما فيما يتعلّق بالفترة المتأخّرة، وبالتحديد منذ النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري، فقد كانت تُقام في مشهد الحسين (عليه السلام) بحلب، في يوم عاشوراء من كل سنة، حفلة دينية تُتلى فيها قصة المولد النبوي، ويُطبخ فيه طعام الحبوب وغيره من الأطعمة، ويجلس على موائدها المدعوون من رجال الحكومة والعلماء والأعيان والوجهاء. 46 اُنظر: الغزي، كامل، نهر الذهب في تاريخ حلب، ج2، ص212.

مراسم العزاء في دمشق
لقد شهدت مدينة دمشق ـ كغيرها من مدن بلاد الشام ـ خلال فترة الحكم الفاطمي، انتشاراً للتشيع بفروعه وفرقه المختلفة، وقد أشار إلى هذا الواقع الرحّالة ابن جبير (ت 614هـ) في رحلته، حيث ذكر عند وصفه لدمشق ـ وقد زارها في سنة 580هـ ـ: «للشيعة في هذه البلاد أُمور عجيبة، وهم أكثر من السنّيين بها، وقد عمّروا البلاد بمذاهبهم، وهم فِرَق شتّى: منهم الرافضة، وهم السبّابون، ومنهم الإمامية والزيدية، وهم يقولون بالتفضيل خاصة؛ ومنهم الإسماعيلية والنصيرية ...». 47 ابن جبير، محمد بن أحمد، رحلة ابن جبير، ص252.
ولكن كما تقدّم في حديثنا حول مدينة حلب فإنّه لم تصلنا أيضاً نصوص تاريخية حول قيام الشيعة بإحياء ذكرى عاشوراء بدمشق في العصور المتقدمة. نعم، هناك بعض النصوص التي توحي أنه في القرن السابع الهجري كان ليوم عاشوراء ميزة وخصوصية عندهم.
فقد ذكر ابن كثير (ت 774هـ) في ترجمة سبط ابن الجوزي (ت 654هـ)، أنه: «سُئِلَ يومَ عاشوراء زمن الملك الناصر صاحب حلب أن يذكرَ للناس شيئاً من مقتل الحسين، فصَعِد المنبر، وجلس طويلاً لا يتكلّم، ثمّ وضع المنديل على وجهه وبكى، ثم أنشأ يقول، وهو يبكي شديداً:
ويلٌ لمَن شُفعاؤهُ خُصَماؤُه * والصُّورُ في نَشرِ الخلائقِ يُنفَخُ
لا بُدَّ أن تَرِدَ القيامةَ فاطِمٌ * وقَميصُها بدمِ الحسينِ مُلَطَّخُ
ثم نزل عن المنبر، وهو يبكي، وصعد إلى الصالحية، وهو يبكي كذلك.» 48 ابن كثير، إسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، ج17، ص344-345.
كما وردنا نصّ واحد يتعلق باجتماع الشيعة لإحياء ذكرى عاشوراء بدمشق في نهاية العصر المملوكي، وبالتحديد في سنة 907هـ، حيث ذكر المؤرخ الدمشقي ابن طولون الصالحي (ت 953هـ) في حوادث هذه السنة، أن جماعة من الأعجام والقلندرية في يوم عاشوراء اجتمعوا «وأظهروا قاعدة الروافض من إدماء الوجوه وغير ذلك، وقام عليهم بعض الناس وترافعوا إلى نائب الغيبة.» 49 ابن طولون الصالحي، مفاكهة الخَلاّن في حوادث الزمان، ص198.
أما فيما يتعلق بالفترة المتأخّرة، فقد أفادنا نعمان قساطلي، الذي عاش في القرن الثالث عشر الهجري، أن الشيعة في نهاية العشر الأول من محرم كل سنة، كانوا يخرجون لزيارة مقام السيدة زينب (ع)، ويندبون أهل بيت النبي (ص). 50 قساطلي، نعمان، الروضة الغنّاء في دمشق الفيحاء، ص132.

مراسم العزاء في المدينة المنورة
ترجع سابقة العزاء على الإمام الحسين (ع) في المدينة المنورة إلى الفترة الزمنية التي تلت أحداث عاشوراء مباشرةً، فإنّ سبايا أهل البيت (ع) بعد رجوعهم من الشام هم أول من أقاموا المآتم والمراثي على الإمام الحسين (ع) في المدينة المنورة. وقد رُوي عن الإمام جعفر الصادق (ع) أنه قال: «نيحَ على الحسين بن علي (ع) سنةً كاملةً كلّ يوم وليلة، وثلاث سنين من اليوم الذي أُصيب فيه.» 51 المغربي، أبو حنيفة النعمان، دعائم الإسلام، ج1، ص227.
كما نجد شواهد وأمثلة في سيرة الأئمة المعصومين (ع) على إنشاد المراثي، وإقامة العزاء على الإمام الحسين (ع). فقد رُوي أن الكميت الأسدي دخل على أبي جعفر محمد بن علي الباقر (ع) في الأيام البيض، واستأذن الإمام (ع) في إنشاد أبيات في أهل البيت (ع)، فأذِنَ له الإمام فأنشأ يقول:
أضحكني الدهرُ وأبكاني * والدهرُ ذو صرفٍ وألوانِ
لتسعةٍ بالطفِّ قد غودروا * صاروا جميعاً رهنَ أكفانِ
فبكى الإمام (ع) وبكى الآخرون. 52 الخزّاز القمي، علي بن محمد، كفاية الأثر في النصوص على الأئمة الاثي عشر، ص357.
وذكر أبو الفرج الأصفهاني (ت 356هـ) أن السيّد الحميري دخل على الإمام الصادق (ع)، فاستنشده، فأنشد قوله الذي أوله:
اُمْرُرْ عَلَى جَدَث الحسيـ * ـنِ فَقُلْ لأعْظُمِهِ الزكيّة
فتحدّرت دموع الإمام (ع) على خدّيه، وارتفع الصراخ والبكاء من داره، حتى أمره بالإمساك فأمسك. 53 أبو الفرج الأصفهاني، علي بن الحسين، الأغاني، ج7، ص260.
أما فيما يتعلق بالقرون الإسلامية الوسطى، حيث كانت المدينة المنوّرة من المدن التي انتشر التشيّع بها، فقد ذكر المؤرّخ ابن العديم في تاريخه حكاية يظهر منها أن الشيعة الإمامية كانت تجتمع في يوم عاشوراء من كلّ سنة لقراءة المصرع ـ أي مقتل الإمام الحسين (ع) ـ عند قبة العباس بن عبد المطلب بمقبرة البقيع، وهي القبة التي تضمّ قبور أربعة من الأئمة الاثني عشر، هم: الإمام الحسن بن علي، والإمام زين العابدين، والإمام محمد الباقر، والإمام جعفر الصادق (ع). ولم يذكر ابن العديم تاريخاً لأحداث حكايته، ولكن بما أنه نقلها من صاحب الحكاية بواسطة واحدة، نظنّ أن توقيتها يرتبط بالقرن السادس الهجري على الأرجح، وربما بداية القرن السابع. 54 ابن العديم، عمر بن أحمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، ج2، ص1021-1022.
ولا شكّ في أن ظاهرة العزاء وإقامة المآتم الحسينية استمرّت في المدينة المنورة إلى العهود المتأخرة، وقد أعدّ المرحوم عبد الرحيم الحربي كتاباً جمع فيه أسماء وتراجم خطباء المنبر الحسيني في المدينة المنورة خلال القرنين 14 و15هـ، وذكر في ترجمة الشيخ عبد المنعم بن محمد الهاجوج (ت 1400هـ) أنه كان ينزل بعد قراءة المقتل الحسيني من على المنبر، ويقود موكب العزاء حتّى البقيع أمام قبّة أهل البيت (ع)، حيث كانت القبة مشادة حينذاك قبل الهدم الثاني لها. 55 الحربي، عبد الرحيم، خطباء المنبر الحسيني في المدينة المنورة، ص66.

نتائج البحث
لقد أشرنا في هذا البحث إلى أن الرأي السائد عند عدد من الباحثين هو أن ملوك بني بويه هم أول مَن قاموا بنشر شعائر عاشوراء في الوسط الشيعي. ولكن يظهر من بعض النصوص لمؤرخي مصر، أن إحياء الشيعة ليوم عاشوراء في زمن الإخشيديين بمصر، سبقت عهدي بني بويه والفاطميين أيضاً. كما أنّ هناك نصوصاً تفيد أن الشيعة كانوا يقيمون مجالس النياحة على الإمام الحسين (ع) قبل دخول البويهيين إلى بغداد، وإن كانت هذه المجالس تُقام سرّاً وبالخفاء خوفاً من بطش الحنابلة. ولا شكّ في أن أيام عاشوراء أيضاً كانت تشهد إقامة مثل هذه المجالس.
ويظهر مما ذكره المؤرّخ ابن الجوزي حول تفاصيل إقامة ذكرى عاشوراء في كل من السنوات 393هـ و402هـ و423هـ، أن أهم مراسم عاشوراء في بغداد في العهد البويهي كانت تتمثل بتعليق المسوح في الأسواق، وإقامة النياحة في المشاهد. 56 اُنظر: ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج15، ص37 وص82 وص222. ولا بد أنّ يكون مشهد الإمامين موسى الكاظم ومحمد التقي (ع) بمقابر قريش ـ الكاظمية اليوم ـ من أهمّ المشاهد الدينية التي كانت تُقام فيها النياحة والمآتم الحسينية في يوم عاشوراء، كما يظهر من بعض النصوص.
وفيما يتعلّق بذكرى يوم عاشوراء في القاهرة في عهد الفاطميين، فمن خلال نصوص المؤرّخين المصريين يمكن القول: إنّ مآتم ومراسم عاشوراء بهذه المدينة في العصر الفاطمي، كانت في بادئ الأمر تمتاز بالطابع الشعبي، ولكنها اتخذت فيما بعد طابعاً رسمياً، حيث كانت تُعرف بـ"سماط الحزن" في أواخر هذا العهد، وتُقام بحضور الخليفة والأمراء والأعيان والقاضي وداعي الدعاة، كما يظهر من كلام ابن الطوير.
كما لاحظنا محورية المشاهد الدينية في أيام عاشوراء، فقد كان يُعمل "حُزن عاشوراء" في البداية عند مشهدي السيّدتين كلثم بنت القاسم بن محمد بن الإمام جعفر الصادق (ع)، ونفيسة بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن (ع)؛ ثم أصبح يُقام لاحقاً في الجامع الأزهر. وبعد انتقال ما يُعتقد أنه رأس الإمام الحسين (ع) من عسقلان إلى القاهرة، وبناء المشهد الحسيني عليه، كان الخليفة يحضر الاحتفال الملكي ليوم عاشوراء في هذا المشهد.
وكان من أهم مظاهر ذكرى عاشوراء في القاهرة، النياحة والبكاء على الإمام الحسين (ع)، وإغلاق الدكاكين وأبواب الدور وتعطيل الأسواق، وخروج المنشدين إلى جامع القاهرة أو المشاهد. أما في العهد الفاطمي المتأخر، حيث اتخذت مراسم عاشوراء طابعاً رسمياً ملكياً، فبعد الإنشاد وقراءة المقتل، كانت تُعدّ الأطعمة وتُوزّع بشكل واسع، وقد ذكر تفاصيلها بعض المؤرّخين.
أما فيما يتعلّق بذكرى عاشوراء في المدن الأُخرى، كالمدينة المنورة وحلب ودمشق، فليست لدينا تصوّر واضح؛ بسبب عدم وجود نصوص توضّح تفاصيل ما كان يُقام من شعائر ومراسم. ولكن يمكن القول بشكل عام: إنّ ظاهرة إحياء ذكرى عاشوراء في المدينة قد عُرف من حين رجوع سبايا أهل البيت (ع) إليها، وأما في حلب ودمشق، فقد نشأت وترافقت بشكل كبير مع ظاهرة انتشار التشيع. ويُلاحظ أيضاً المحورية المهمة مشاهد أهل البيت (ع) في إقامة مآتم عاشوراء، كقبة العبّاس بن عبد المطلب والأئمة الأربعة من أهل البيت (ع) في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة، ومشهد رأس الإمام الحسين (ع) بحلب، ومشهد السيّدة زينب في دمشق.

المصادر والمراجع
1. الأصفهاني، أبو الفرج، الأغاني، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1407هـ / 1986م.
2. ابن الأثير، علي بن محمد، الكامل في التاريخ، بيروت: دار صادر، 1399هـ / 1979م.
3. ابن تَغري بَردي، جمال الدين يوسف الأتابكي، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1413هـ / 1992م.
4. ابن جبير، رحلة ابن جبير، بيروت: دار صادر، (لا. ت).
5. ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي، لسان الميزان، اعتنى به: عبد الفتّاح أبو غدّة، مكتب المطبوعات الإسلامية، ط 1، 1423هـ / 2002م.
6. ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق: محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1412هـ / 1992م.
7. ابن زولاق المصري، فضائل مصر وأخبارها وخواصها، تحقيق: علي محمد عمر، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
8. ابن طولون الصالحي، مفاكهة الخلان في حوادث الزمان، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1418هـ / 1998م.
9. ابن الطوير، عبد السلام بن الحسن القيسراني، نزهة المقلتين في أخبار الدولتين، أعاد بناءه: أيمن فؤاد سيّد، ط 1، 1412هـ / 1992م.
10. ابن العديم، عمر بن أحمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، تحقيق: سهيل زكّار، دمشق: دار القلم العربي، 1988م.
11. ابن الفوطي، عبد الرزاق بن أحمد، الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، تحقيق: مهدي النجم، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1424هـ / 2003م.
12. ابن كثير، البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله التركي، هجر للطباعة والنشر، ط 1، 1419هـ / 1998م.
13. البيروني، أبو ريحان، آثار الباقية عن القرون الخالية، تحقيق: پرويز اذكايي، تهران: ميراث مكتوب، 1380ش.
14. التنوخي، المحسن بن علي، نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، تحقيق: عبود الشالجي، بيروت: دار صادر، ط 2، 1995م.
15. جلال الدين رومي (مولوي)، مثنوي معنوي، تهران: پژوهش، چاپ 7، 1383ش.
16. الحربي، عبد الرحيم حسن، خطباء المنبر الحسيني في المدينة المنورة خلال القرنين 14 و15هـ، وقضاة المدينة المنورة من آل البيت (ع) وأتباعهم، والمدينة المستهدفة. إعداد: حسين الواثقي، قم: نشر دانش حوزه، ط 1، 1430هـ.
17. الحسن، حمزة، طقوس التشيّع: الهويّة والسياسة، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، ط 1، 2014م.
18. الخزّاز القمي، علي بن محمد، كفاية الأثر في النصوص على الأئمة الاثني عشر، تحقيق: محمد كاظم الموسوي وعقيل الربيعي، قم: دليل ما، ط 1، 1430هـ.
19. الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد، سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط 1، 1417هـ / 1996م.
20. الذهبي، شمس‌الدين محمد بن أحمد، تاريخ الإسلام ووفيّات المشاهير والأعلام، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط 1، 1424هـ / 2003م.
21. الشهرستاني، السيد صالح، تاريخ النياحة على الإمام الشهيد الحسين بن علي (ع)، تحقيق: نبيل رضا علوان، بيروت: دار الزهراء، ط 1، 1419هـ / 1998م.
22. العشماوي، شيرين، كتابات ابن أبي طيّ الحلبي في المصادر الإسلامية: دراسة تحليلية، القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، ط 1، 1431هـ / 2010م.
23. الغزي، كامل، نهر الذهب في تاريخ حلب، تحقيق: شوقي شعث ومحمود فاخوري، حلب: دار القلم العربي، ط 2، 1991م.
24. فقيهي، علي اصغر، تاريخ آل بويه، تهران: سازمان مطالعه و تدوين كتب علوم انساني دانشگاهها (سمت)، 1383ش.
25. قساطلي، نعمان، الروضة الغنّاء في دمشق الفيحاء، بيروت: دار الرائد العربي، ط 2، 1982م.
26. محمدي ري‌شهري، محمد، دانشنامه امام حسين (ع)، قم: مؤسسة دار الحديث، 1388ش.
27. المغربي، أبو حنيفة، دعائم الإسلام، تحقيق: آصف بن علي أصغر فيضي، القاهرة: دار المعارف، 1383هـ / 1963م.
28. المقريزي، أحمد بن علي، اتحاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، ج 1، تحقيق: جمال الدين الشيّال، ج 2 و3، تحقيق: محمد حلمي محمد أحمد، القاهرة: لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة: 1416هـ / 1996م.
29. المقريزي، أحمد بن علي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (الخطط المقريزية)، تحقيق: محمد زينهم ومديحة الشرقاوي، القاهرة: مكتبة مدبولي، 1998م.
30. هالم، هاينس، الشيعة، ترجمة: محمود كبيبو، بغداد: بيت الورّاق، ط 1، 2011م.

* مقال منشور في فصلية الإصلاح الحسيني، العدد 12، السنة الثالثة، 1436 هـ ـ 2015م.

۱. للتفصيل انظر: محمدي ريشهري، محمد، دانشنامه امام حسين (ع)، ج۹، ص۳۸۴-۴۲۸.
۲. البيروني، أبو ريحان، الآثار الباقية عن القرون الخالية، ص۴۲۰.
۳. اُنظر على سبيل المثال: هالم، هاينس، الشيعة، ص۶۱؛ الحسن، حمزة، طقوس التشيّع.. الهوية والسياسة، ص۴۴۰؛ فقيهي، علي أصغر، تاريخ آل بويه، ص۳۰. وقد عدّ السيد صالح الشهرستاني في كتابه "تاريخ النياحة على الإمام الشهيد الحسين بن علي (ع)" (ج۱، ص۱۴۸-۱۴۹)، عدداً آخر من القائلين بهذا الرأي، منهم: مؤلف كتاب مدينة الحسين، والخليلي في موسوعة العتبات المقدسة، نقلاً عن كتاب "تاريخ الشيعة في الهند" للمستشرق هولبيستر.
۴. اُنظر: الشهرستاني، السيد صالح، تاريخ النياحة على الإمام الشهيد الحسين بن علي (ع)، ج۱، ص۱۴۷ وص۱۴۹.
۵. اُنظر: ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي، لسان الميزان، ج۵، ص۵۵۷.
۶. اُنظر: التنوخي، المحسن بن علي، نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، ج۲، ص۲۳۰-۲۳۲.
۷. ُنظر: المصدر السابق، ج۲، ص۲۳۳.
۸. ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج۱۴، ص۱۵۰.
۹. ابن الأثير، علي بن محمد، الكامل في التاريخ، ج۸، ص۵۴۹.
۱۰. ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج۱۴، ص۱۶۱ وص۱۷۴ وص۱۸۲ وص۱۸۹ وص۱۹۶ وص۲۰۱ وص۲۰۵ وص۲۱۰.
۱۱. المصدر السابق، ج۱۴، ص۳۶۱.
۱۲. هو الأمير الوزير أبو علي الحسين بن أبي جعفر، نائب بهاء الدولة الديلمي على العراق. قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج۱۷، ص۲۳۱): "أبطل مآتم عاشوراء".
۱۳. ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج۱۵، ص۳۷.
۱۴. هو الوزير أبو غالب محمد بن علي بن خالف، ولي العراق بعد عميد الجيوش، في عهد بهاء الدولة الديلمي. قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج۱۷، ص۲۸۲): "أعاد اللّطم يوم عاشوراء".
۱۵. ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج۱۵، ص۸۲.
۱۶. المصدر السابق، ج۱۶، ص۹۴.
۱۷. الذهبي، محمد بن أحمد، تاريخ الإسلام ووفيّات المشاهير والأعلام، ج۱۲، ص۲۱۳.
۱۸. المصدر السابق، ج۱۲، ص۹۰۴.
۱۹. ابن الفوطي، عبد الرزاق بن أحمد، الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، ص۱۴۳.
۲۰. المصدر السابق، ص۱۹۴.
۲۱. ابن زولاق، فضائل مصر وأخبارها وخواصها، ص۴۸-۴۹.
۲۲. وهي السيدة كلثوم بنت القاسم بن محمد بن الإمام جعفر الصادق (ع). انظر: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج۳، ص۶۴۲.
۲۳. وهي السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن (ع)، زوجة إسحاق بن بن الإمام جعفر الصادق (ع). انظر حول مشهدها: المصدر السابق، ج۳، ص۶۳۷.
۲۴. المقريزي، أحمد بن علي، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج۱، ص۱۴۶؛ وأورد المقريزي نصاً مماثلاً في: الخطط المقريزية، ج۲، ص۲۱۲.
۲۵. المقريزي، أحمد بن علي، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج۲، ص۹۳ وص۱۰۰؛ ج۳، ص۹۷.
۲۶. المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج۲، ص۲۱۲؛ وقريب من هذا النص في: اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج۱، ص۱۴۵-۱۴۶.
۲۷. اُنظر: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج۲، ص۲۱۲. وأورد المقريزي مختصر هذا النص في: اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، ج۲، ص۶۷.
۲۸. المقريزي، أحمد بن علي، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء ، ج۲، ص۱۰۰.
۲۹. ابن تغري بردي، جمال الدين يوسف، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ج۵، ص۱۵۲.
۳۰. اُنظر: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج۲، ص۳۴۸.
۳۱. المصدر السابق، ج۲، ص۲۱۳.
۳۲. المصدر السابق.
۳۳. المصدر السابق.
۳۴. أحد أبواب القصر الملكي.
۳۵. في خطط المقريزي: بدل البُسُط.
۳۶. ما بين المعقوفتين من كلام المقريزي، ولم يرد في كلام ابن تغري بردي.
۳۷. ما بين المعقوفتين من كلام المقريزي، ولم يرد في كلام ابن تغري بردي.
۳۸. ابن تغري بردي، جمال الدين يوسف، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ج۵، ص۱۵۲-۱۵۳؛ وانظر أيضاً: المقريزي، أحمد بن علي، الخطط المقريزية، ج۲، ص۲۱۳-۲۱۴.
۳۹. المقريزي، الخطط المقريزية، ج۲، ص۲۰۴.
۴۰. المصدر السابق، ج۳، ص۶۳۷.
۴۱. المصدر السابق، ج۲، ص۳۴۸-۳۴۹.
۴۲. ابن العديم، عمر بن أحمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، ج۱، ص۶۱.
۴۳. المصدر السابق، ج۹، ص۴۱۵۵-۴۱۵۶.
۴۴. العشماوي، شيرين، كتابات ابن أبي طي الحلبي في المصادر الإسلامية: دراسة تحليلية، ص۲۴۶.
۴۵. جلال الدين رومي (مولوي)، مثنوي معنوي، الدفتر السادس، الأبيات ۷۷۷-۷۸۱، ص۹۹۱-۹۹۲. والأبيات التي أنشدها الرومي بهذا الشأن هي كما يلي:
روز عاشورا همه اهل حلب * باب انطاكيه اندر تا به شب
گِرد آيد مرد و زن جمعي عظيم * ماتم آن خاندان دارد مقيم
ناله و نوحه كند اندر بُكا * شيعه عاشورا براي كربلا
بشمرند آن ظلمها و امتحان * كز يزيد و شمر ديد آن خاندان
ومعنى الأبيات: "في يوم عاشوراء يجتمع أهل حلب من الرجال والنساء في جمع عظيم عند باب انطاكية إلى نهاية الليل، ويقيمون مآتم الآل، وينوح الشيعة ويضج بالبكاء على [أحداث] كربلاء، ويعدّون المظالم والمصائب التي واجهها الآل من شمر ويزيد."
۴۶. اُنظر: الغزي، كامل، نهر الذهب في تاريخ حلب، ج۲، ص۲۱۲.
۴۷. ابن جبير، محمد بن أحمد، رحلة ابن جبير، ص۲۵۲.
۴۸. ابن كثير، إسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، ج۱۷، ص۳۴۴-۳۴۵.
۴۹. ابن طولون الصالحي، مفاكهة الخَلاّن في حوادث الزمان، ص۱۹۸.
۵۰. قساطلي، نعمان، الروضة الغنّاء في دمشق الفيحاء، ص۱۳۲.
۵۱. المغربي، أبو حنيفة النعمان، دعائم الإسلام، ج۱، ص۲۲۷.
۵۲. الخزّاز القمي، علي بن محمد، كفاية الأثر في النصوص على الأئمة الاثي عشر، ص۳۵۷.
۵۳. أبو الفرج الأصفهاني، علي بن الحسين، الأغاني، ج۷، ص۲۶۰.
۵۴. ابن العديم، عمر بن أحمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، ج۲، ص۱۰۲۱-۱۰۲۲.
۵۵. الحربي، عبد الرحيم، خطباء المنبر الحسيني في المدينة المنورة، ص۶۶.
۵۶. اُنظر: ابن الجوزي، عبد الرحمن، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج۱۵، ص۳۷ وص۸۲ وص۲۲۲.
سه شنبه ۲۰ مهر ۱۳۹۵ ساعت ۱۱:۳۶
نظرات



نمایش ایمیل به مخاطبین





نمایش نظر در سایت