آخرین نوشته ها
آمار بازدید
بازدیدکنندگان تا کنون : ۱۷٫۸۵۴ نفر
بازدیدکنندگان امروز : ۳ نفر
تعداد یادداشت ها : ۲۶
بازدید از این یادداشت : ۱۳۳

پر بازدیدترین یادداشت ها :
تحتفظ مكتبة الإمام أمير المؤمنين (ع) العامة بمدينة النجف الأشرف ببعض ما صدرت في بعض البلدان الأوروبية من النسخ المطبوعة للمخطوطات كصورة طبق الأصل. ومنها النسخة المطبوعة لمخطوطة التاريخ المنصوري لابن نظيف؛ حيث صدر هذا الكتاب من قبل معهد الدراسات الشرقية، التابع لأكاديمية العلوم للاتحاد السوفييتي، وقد طبعته دار النشر للآداب الشرقية في موسكو سنة 1960، ضمن سلسلة نصوص الآداب الشرقية؛ وعني بنشره ووضع فهارسه المستشرق الروسي بطرس غريازنيويچ. علماً أن هذا التاريخ قام بتحقيقه فيما بعد الدكتور أبو العيد دودو، وصدر ضمن مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، سنة 1401هـ/1981م.
أما المؤلف فهو أبو الفضائل محمد بن علي الحموي، الشهير بابن نظيف، من مؤرخي بلاد الشام في القرن السابع الهجري. ولا نعرف عن المؤلف وتواريخ حياته شيئاً من خلال مصادر التاريخ والتراجم المتوفرة، باستثناء بعض المعلومات اليسيرة أورده عن نفسه في تأليفه هذا أي التاريخ المنصوري. وقد ورد اسمه الكامل على ظهر الورقة الأولى من مخطوطة الكتاب كما يلي: «العبد المملوك أبو الفضائل محمد بن علي بن عبد العزيز بن علي بن مزهر بن بركات بن علي بن نظيف الحموي الكاتب الملكي المجاهدي». فيظهر من هذا النسب أنه ينتسب إلى مدينة حماه، وإلى الملك المجاهد الأيوبي (المتوفى سنة 637هـ) صاحب حمص. 1 التاريخ المنصوري، تحقيق: أبو العيد دودو، مقدمة التحقيق، ص ۶-۷.
أما التاريخ المنصوري فهو تلخيص للتأليف التاريخي الآخر والأضخم للمؤلف نفسه، أي "الكشف والبيان في حوادث الزمان"، ويعتبر في عداد التواريخ المفقودة. وقد ذكر المؤلف أنه بدأ في كتابة التاريخ المنصوري في أول سنة 631هـ، وانتهى منه في ثاني عشرين صفر من نفس السنة، أي في أقل من شهرين، حيث أنه اختصره من كتابه الكبير. وتوجد نسخة مخطوطة واحدة لهذا التاريخ، محفوظة بمكتبة معهد الدراسات الشرقية بمدينة لينينغراد رقم 1م 159 من مجموعة روسو. وهي النسخة التي طبعت مصورة من قبل دار النشر للآداب الشرقية في موسكو. وتحتوي المخطوطة على 227 ورقة، بحجم 15×21.5، وفي كل ورقة 11 سطراً.
أما النسخة المطبوعة لهذه المخطوطة، فتقع في 546 صفحة، منها 23 صفحة تضمّ مقدمة باللغة الروسية، كما تضم عدة فهارس، منها فهرس الأعلام، وفهرس البلدان والمواضع، وفهرس القبائل والمذاهب وغير ذلك، وفهرس الكتب؛ بالإضافة إلى الصورة الكاملة للمخطوط.
 زیرنویس:

 زیرنویس:

 زیرنویس:

 زیرنویس:

 زیرنویس:

۱. التاريخ المنصوري، تحقيق: أبو العيد دودو، مقدمة التحقيق، ص ۶-۷.
پنجشنبه ۱۵ مهر ۱۳۹۵ ساعت ۲:۵۷
نظرات



نمایش ایمیل به مخاطبین





نمایش نظر در سایت